خاص لمدرسة عين جالوت الثانوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهارات اداريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اصيل محمد باعطا



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: مهارات اداريه    الأحد مايو 08, 2011 2:56 pm

*مفهوم الإدارة :-

الأصل اللاتيني لكلمة إ دارة هو serv وهي تعني الخدمة ،أي أن أي قائد أو مدير أو رئيس لأي مؤسسة أو قسم اختير لهذا المركز الوظيفي لكي يخدم الاخرين وليحقق أهداف المؤسسة ،وفي المثل العربي (زعيم القوم خادمهم)
والإدارة كعملية تتطلب عدة عناصر هي:
وجود مؤسسة
موارد بشرية موارد مادية ومالية وتكنولوجية .

*تابع مفهوم الإدارة :-
إذن يمكن القول :إن الإدارة هي مجموعة من العمليات تتكون من التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة ،يقوم بها المدير لتوجيه جهود وأداء وممارسات المرؤسين نحو تحقيق أهداف المؤسسة بأقل جهد وتكلفة ووقت
المدير هو :إنسان يقوم بتوزيع الموارد البشرية والمادية ويوجه النشاطات والعمليات في القسم او الوحدة أو المنظمة اتحقيق أهدافها .

*إن القيادة هي مجموعة من العمليات تتكون من التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة ،يقوم بها قائد المؤسسة لتوجيه جهود وأداء وممارسات المرؤسين من خلال التأثير والإقناع والحث والمودة والتعاون والعلاقات الطيبة لتحقيق أهداف المؤسسة بأقل جهد وتكلفة ووقت
* القائد :-
1-يعتمد علي قوة الشخصية في التأثير والإقناع من خلال الود والتعامل
2-يخطط ويرسم السياسات ويحدد الأهداف
3-يهتم بالحاضر والمستقبل

* المدير :-
1- يعتمد علي سلطته المستمدة من مركزه الوظيفي في إنجاز مرؤسيه لمهماتهم
2-ينفذ ما يأتيه من أعلي من أوامر أو قرارات
3-يهتم بالحاضر ونادرا ما يخطط للمستقبل

* المميزات الشخصية لمدير(قائد) المدرسه :-

1-أن يكون محبوبا إلي حد كبير وذلك من خلال:
-تقديره لهم واحترامه لأرائهم
-عدم صدهم أو التقليل من مقترحاتهم
-تشجيعهم والأخذ بيدهم
-مكافأة المجد منهم ولو بالقول
-البعد عن اللوم المنفر خاصة بطريقة علنية
-توزيع المسئوليات والمهام داخل المؤسسة
-التغاضي عن بعض السلبيات
-حسن المظهر

* تابع المميزات الشخصية لمدير(قائد) المدرسة :-

2-أن يكون سهل التكيف مع الظروف الطارئة
3-أن يكون قوي الشخصية قادرا علي التأثير في الاخرين
4-أن يكون حسن السمعة والماضي الشريف
5- ذا رأي سديد ينبع من عقل رشيد وخبرة ودراية
6-أن يكون مائلا للتغيير والتجديد المتأني المدروس
7-لديه القدرة علي الإبداع
8-متزنا متقبلا للنقد البناء

* نشاط تدريبي :-

كان الأستاذ عبد الله مديرا لإحدي المدارس وفي أثناء مروره اليومي علي الفصول وعلي باقي النواحي الإدارية إذ به يسمع صوتاً مرتفعاً لأحد المدرسين وهو الأستاذ خالد داخل الفصل وهو يعنف أحد الطلاب فإذ بالمدير يقتحم الفصل علي الأستاذ عبد الله وعاتبه علي هذا الصوت المرتفع مع طلابه وعلي طريقة تعامله مع تلاميذه
فهل أصاب المدير في ذلك ؟ أم أخطأ ؟ وضح وجهة نظرك

* ثانيا :مهارة التخطيط :-
المهارة هي:-أداء العمل بسرعة ودقة ،وتمتاز بأنها مكتسبة وليست موروثة ،يكتسبها الفرد بالخبرة والتدريب
التخطيط هو :-تحديد لخط سير العمل في المستقبل ،والذي يضم مجموعة منسجمة ومتناسقة من العمليات لتحقيق اهداف معينة بأقل جهد ووقت وكلفة داخل المدرسة

* الخطة هي:-وضع التخطيط في صورة برنامج محدد بمراحل وخطوات ،وتحديد الزمان والمكان لتقدير الإمكانيات والموارد المتاحة والهداف خلال فترة محددة وما تتضمنه من توقعات في المستقبل

* مبادئ التخطيط الجيد وخصائصه :-
هناك مجموعة من الأسس لابد من مراعاتها عند القيام بتلك العملية ،منها:
1- تحديد الأهداف الواضحة التي تبني عليها الخطة
2-ترتيب الأولويات واختيار القطاعات التي تعطي الأولوية في ضوء الإمكانات المادية
3-التنبؤ باحتمالات المستقبل التي ستنفذ فيه الخطة واحتمالات تغير الظروف
4-الواقعية :أي مراعاة الظروف والواقع في تقدير حسابات الخطة وتحديد أهدافها

* أهمية التخطيط :-

1- يزيد من قدرة الفرد والمؤسسة علي التكيف مع احتمالات المستقبل ،وأفضل أساليب العمل في ضوء ذلك
2-يساعد علي بلورة الأهداف0
3-يحقق الارتباط والتوافق بين القرارات التي ترتبط جميعها بأهداف المؤسسة0
4-يقلل من احتمالات الخطأ في تحقيق الأهداف0
5-يساعد علي الاستخدام الأمثل للموارد المتنوعة ،ماليا وماديا وبشريا ونكنولوجيا
6-يحقق رقابة فعالة ،لأن أهداف التخطيط للمرحلة هي المعايير التي يقوم في ضوئها الأداء

* مراحل الخطة المدرسية :-

يمر وضع الخطة المدرسية بعدة مراحل هي:
المرحلة التمهيدية وتشمل:
-تحديد الأهداف
-تشكيل فريق العمل التخطيطي
-وضع دليل التخطيط
- مسح الرأي العام ذو العلاقة
مرحلة إعداد مشروع الخطة ويشمل:
-دراسة جميع المتغيرات المرتبطة بالخطة
-تحديد الحاجات والمشكلات والقضايا
-إعداد مشروع أولي للخطة

* أنواع الخطط :-
هناك عدة أنواع للخطط يمكن أن يعدها القائد في مؤسسته:
الخطة السنوية
الخطة الفصلية
الخطة الشهرية
الخطة الأسبوعية
الخطة اليومية
خطة قد تكون لساعة أو فترة بسيطة محددة

*مهارة تحفيز الطلاب والمعلمين :-
-اللوم والتوبيخ والتأنيب
-التنبيه
-الإنذار
-الفصل من الوظيفة
-لفت النظر
-التقديرات الضعيفة في التقارير الفنية
-الحرمان من الاشتراك في النشاط المدرسي
-الحرمان من الإجازة



اخوكم الطالب : اصيل محمد سالم باعطا
مشرف الماده : عيسى الصاعدي
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارات اداريه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهارات الإدارية :: الأعمال والواجبات :: الواجبات المنزلية-
انتقل الى: