المهارات الإدارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خاص لمدرسة عين جالوت الثانوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استراتيجيات حل المشكلات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريان برناوي




المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 09/05/2011

استراتيجيات حل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات حل المشكلات   استراتيجيات حل المشكلات Emptyالأربعاء مايو 11, 2011 1:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ان التفكير الانسانى ينمو من خلال تفاعل الانسان مع مفردات البيئة لمواجهة المشكلات الحياتية سواء فى المواقف المخطط لها أم المواقف
العشوائية وكذلك يتميز الانسان بقدرته على طرح بدائل عديدة لمواجهة مشكلاته .
وعموما تظهر المشكلات حينما يحاول الفرد منا تحقيق هدف معين حيث يواجه بعض الصعوبات التى تحول دون تحقيق هدفه لذلك فان الهدف
من التعليم هو تنمية قدرة الفرد على مواجهة ما يقابله من مشكلات حياتية وقد اتفقت الأراء على تعري
ف المشكلة بأنها :


عائق أو مجموعة عوائق تحول دون الوصول الى هدف محدد

ان جوهر الرياضيات هو عملية حل المشكلات والهدف الاساسى فى تعلم الرياضيات هو تنمية قدرة الفرد على حل المشكلات الرياضية وذلك بعد امتلاك مهارات التفكير الرياضى ويتطلب حل المشكلة الرياضية من المتعلم عددا من المهارات :

* قراءة المشكلة الرياضية
* ترجمة المشكلة الى رموز وتعبيرات رياضية
* طريقة حل المشكلة
* الاستفادة من المشكلة فى مواجهة مشكلات أخرى

ان استراتيجية حل المشكلات تعتبر خطة تدريسية تتطلب من المتعلمين حل موقف مشكل أو تساؤل يستثير تفكيرهم حيث يقوم المتعلمون بمجموعة من
الخطوات المتتابعة ( زمنيا ومعرفيا ) تبدأ بتحديد المشكلة وتنتهى بالوصول الى نتائجها وحلولها وتعميم هذه النتائج .


خطوات حل المشكلة الرياضية :
تحديد المشكلة
2ـ تحديد البدائل ( الفروض )
3ـ صياغة المشكلة فى صورة أولية
4ـ اختبار صحة الفروض
5ـ الاستنتاج ( الوصول الى حل المشكلة )


أولا : الشعور بالمشكلة وتحديدها :
هذه المرحلة من تنفيذ استراتيجية حل المشكلات تظهر فيها مهارة المتعلم فى تحديد المشكلة بدقة تمكنه من طرح البدائل لحلها وذلك للوصول الى النتائج المرجوة


نشاط 1)
أكمل : 2 × 35
نشاط (2)
ذهب أحمد الى المكتبة ليشترى قلمين وسأل البائع عن سعر القلم فقال له البائع هناك نوعان سعر الأول 35 قرشا والنوع الثانى 40 قرشا فاذا كان مع أحمد 75 قرشا
فأيهما يناسبه ؟؟

فى النشاط (1) لايمثل مشكلة رياضية حيث تم تحديد عملية الضرب بصورة مباشرة ولا يطلب من المتعلم سوى تذكر عملية الضرب
أما نشاط (2) فيمثل مشكلة ريااضية حيث يحتاج من المتعلم مهارات متعددة منها تحديد المشكلة ومعرفة خطوات أسلوب حل المشكلات للوصول الى النتائج .


ثانيا : جمع المعلومات عن المشكلة المطروحة
عندما يدرك التلميذ كيفية تحديد المشكلة فلابد أن يجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بها وذلك لتساعده على طرح البدائل والتوصل الى حلها والسؤال الذى يتبادر للذهن الأن
هو : من أين يجمع المتعلم المعلومات :

يمكن جمع المعلومات من :
الكتاب المدرسى ــ قاعة الوسائط المتعددة ــ المكتبة
الزملاء ــ المعلم .


ثالثا : صياغة الفروض :
يقصد بهذه المرحلة مساعدة المتعلم على طرح البدائل المختلفة لحل المشكلة


رابعا : اختبار صحة الفروض :
يحدد المتعلم فى هذه المرحلة أنسب وأوضح الحلول المطروحة لحل المشكلة على أن يستبعد الفروض غير المناسبة وذلك بعد ادراك الأسباب وتوضيح التفسيرات المطلوبة


خامسا : استنتاج الحل الصحيح والتعميم
فى هذه المرحلة يصل المتعلم الى الحل الصحيح وتفسيره ثم يستنتج كيفية تعميم ذلك فى المواقف المتشابهة
.

وسوف نتناول باذن الله مثال تطبيقى لاستراتيجية حل المشكلات فى درس من دروس الرياضيات للصف السادس الابتدائى .
وشكرا[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات حل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل المشكلات
» ▌█ ◄▌ المشكلات الإدارية▌ ►▌█
» تحليل المشكلات
» مهارة حل المشكلات
» العصف الذهني وحل المشكلات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهارات الإدارية :: الأعمال والواجبات :: الواجبات المنزلية-
انتقل الى: